الأحد، 4 مارس 2012

محركات البحث [Google,Yahoo,Bing]

محركـات البحث
تعريف محركات البحث :
محرك البحث (الباحوث) هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتية الشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web) أو على حاسوب شخصي. بنيت محركات البحث الأولى اعتمادا على التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء فهارس للمستندات تشكل قاعدة للبيانات تفيد في البحث عن أي معلومة.
تعتبر مواقع البحث علي شبكة الإنترنت من أكثر المواقع التي تلاقي إقبالا من مستخدمي الشبكة حيث يستفيد منها ملايين المستخدمين لمساعدتهم في الوصول إلي عناوين المواقع التي تحتوي علي المعلومات التي يحتاجونها. فمواقع محركات البحث هي أفضل وأقصر طريق للوصول إلي المعلومات التي يحتاجها المستخدمين كما أن هذه المواقع مجانية ويستفيد منها المستخدم دون دفع أي مقابل. وفيما يلي نعرض بعضا من أهم وأكبر مواقع محركات البحث التي يمكننا الاستفادة منها علي الإنترنت
يسمح محرك البحث للمستخدم أن يطلب المحتوى الذي يقابل معايير محددة (والقاعدة فيها تلك التي تحتوي على كلمة أو عبارة ما) ويستدعي قائمةً بالمراجع توافق تلك المعايير. تستخدم محركات البحث مؤشرات/فهارس/مسارد منتظمة التحديث لتشتغل بسرعة وفعالية.
تعرض النتائج على شكل قائمة بعناوين المستندات التي توافق الطلب. يرفق بالعناوين في الغالب مختصر عن المستند المشار إيه أو مقتطف منه للدالة علة موافقته للبحث. عناصر قائمة البحث ترتب على حسب معايير خاصة (قد تختلف من محرك لآخر) من أهمها مدى موافقة كل عنصر للطلب.
عند الحديث عن محركات البحث فغالبا ما يقصد محركات البحث على شبكة الإنترنت ومحركات الوِيب بالخصوص. محركات البحث في الويب تبحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية العالمية، ومنها يستعمل على نطاق ضيق يشمل البحث داخل الشبكات المحلية للمؤسسات أي إنترانت (بالإنجليزية: Intranet). أما محركات البحث الشخصية فتبحث في الحواسيب الشخصية الفردية.
بعض محركات البحث أيضاً تحفر في البيانات المتاحة على المجموعات الإخبارية، وقواعد البيانات الضخمة، أو أدلة مواقع الوِب مثل دِموز دوت أورج. تشتغل محركات البحث عن طريق الخوارزميات، على عكس أدلة المواقع، والتي يقوم عليها محررون بشر.

أهمية محركات البحث :
معظم محركات البحث يركز على وجود الكلمة الدلالية في عنوان الصفحة فمثلا لو كان هناك صفحتين لنفس الموضوع (حاسوب مثلا) و كانت كلمة حاسوب موجودة في العنوان للصفحة الأولى و في الجسم للصفحة الثانية , فحتما سيكون ترتيب الصفحة الأولى أفضل من ترتيب الثانية.تذكر هذه المبادئ المهمة عند كتابة عنوان الصفحة:
*
العناوين الأطول عادةً أكثر فعّالية، لأن الكلمات الأكثر تسمح لك تتيح لك فرصا أكثر لزيارة صفحة . أن أفضل طول للعنوان هو بين خمسة كلمات إلى سبع كلمات.
*
حاول أن تشكل من الكلمات الدلالية جملا لها معنى واضح لان معظم مستخدمي محركات البحث يقرؤون العنوان فقط و عليه يزورون الموقع لذلك من المهم جدا أن يكون العنوان مشوقاً و مقنعاً.
*
يجب أن يكون عنوان الصفحة موجوداً في منطقة رأس الصفحة
2-
جميع الصفحات الفرعية يجب أن يكون لها ارتباط من الصفحة الأساسية
من المهم جدا أن تتصل جميع صفحات الموقع من الصفحة الرئيسية برابطة نصية واحدة على الأقل, أن ذلك يساعد محركات البحث على إيجاد كلمة لصفحات الموقع بسهولة. يفضل أن لا تكون الصفحات الفرعية ضمن مسارات طويلة او معقدة .
 

 

محرك البحث المشهور [Google]

نبذة عن محرك البحث  google:
موقع جوجل للبحث يعتبر موقع جوجل من مواقع محركات البحث الشهيرة علي شبكة الإنترنت, فالموقع يحتوي علي عناوين ملايين المواقع علي شبكة الإنترنت التي تغطي كافة الموضوعات. كما يمكن أيضا في هذا الموقع استخدام وظيفة البحث عن الصور في مواقع الشبكة بالإضافة أيضا إلي وظيفة البحث المتقدم التي توجد في الموقع وإمكانية البحث عن المعلومات والمواقع بأكثر من لغة منها اللغة العربية
رابط الموقع : www.google.com

خصائص ومميزات محرك البحث google :
المميزات  :
1- يوفر محرك جوجل خدماته ب 112 لغة , مما يجعل استعماله فائق اليسر والبساطة لمعظم مستخدمي العالم .2- الأكثر سرعة في ملاحقة الصفحات الجديدة وتكشيفها، حيث يبلغ حجم قاعدة بياناته وفقاً لآخر التقديرات حوالي 9 مليار صفحة.3- تقدم شركة جوجل العديد من الخدمات و البرامج المجانية لمستخدميها لتعزيز قدراتهم على الوصول إلى ما يريدونه من أو يبحثون عنه في شبكة الإنترنت , ومن هذه الخدمات ":

*
 خدمة البحث على الويب
*  خدمة البحث في الصور
*  خدمة البحث في المجموعات
*  خدمة البحث في الأخبار
* خدمة البحث في الكتب

صورة للمحرك :


طريقة البحث عن معلومة :
جميعنا نعلم أهمية البحث عن المعلومات في شبكة المعلومات الدولية الانترنت ,ويعتبر موقع البحث جوجل أفضل محركات البحث عن المعلومات على الانترنت, ولكن إذا لم تكن تجيد أساسيات ومهارات البحث على جوجل فأنك سوف تضيع بين الكم الهائل من المعلومات والنتائج التي يظهرها لك,ولذلك يجب عليك معرفه الوسائل والمهارات التي سوف تسهل عليك الوصول إلى ما تحتاجه من معلومات بدقه وبكل يسر وسهوله
وهذه من أهم الوسائل التي تساعدك في استخدام محرك البحث جوجل بمهارة ودقه عاليه
العلامة + الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي جميع الكلمات
مثال
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين
school
و teacher ضع البحث بهذه الصورة
school +teacher
العلامة - الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة و لا تحوي كلمة أخرى
مثال
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة
school
و لا تحوي الكلمة
teacher
ضع البحث بهذه الصورة
school -teacher
علامات التنصيص " " الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي ما بداخلها بالكامل و بنفس الترتيب
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة


أهمية محرك البحث google :
1- حجم قاعدة البيانات الأكبر على الإطلاق دون منازع
2-عدد النتائج أو ما يسمى في علم الـ information retrieval بـ retrieved documents هو
الأفضل فقد قارنته مع غيره سابقا
3- استخدمت جوجل و غيره فكان لجوجل الأفضلية في الـ relevant & retrieved  documents
أي الملفات ذات العلاقة و التي تم العثور عليها
4- معالجة الـ query "و هو  الاستعلام الذي ندخله للبحث" و تحسينه قوية جدا
5- معالجة الأخطاء الإملائية حتى لو كنت تبحث عن كلمة بالانجليزية و لم تغير لغة لوحة المفاتيح
و كتبتها بالعربية سيتم تصحيح الخطأ
 
 
محركات البحث الأكثر استخداماً ونسبة السيطرة على محركات البحث في أواخر 2010

 
 
فيديوهات عن المحرك :
 
 

ثانـي أشهر محرك بحث [Yahoo]

نبذة عن محرك البحث yahoo :
محرك البحث ياهو yahoo يعتلي قمة محركات البحث بعد أن تفوق على قوقل ومايكروسوفت هذا ما قرأته في مقال حول الموضوع :
محرك البحث ياهو رغم ما تقدمه شركات البحث على الإنترنت من خدمات لجذب أكبر عدد من الزوار إلا أن موقع ياهو نجح في اعتلاء قائمة أفضل محرك بحث متقدماً على جوجل ومايكروسوفت وفقاً لأحدث استطلاع للرأي أجرته جامعة ميتشجن الأمريكية.
وأظهر هذا الاستطلاع أن مستخدمي الإنترنت راضون عن الخدمات التي يقدمها موقع ياهو بشكل أكبر من محركات البحث، والبوابات الرئيسية الأخرى.
وأوضحت جامعة ميتشجن الأمريكية من خلال "مؤشر رضاء العميل الأمريكي" الذي تجريه سنويا أن نسبة ارتياح عملاء ياهو للخدمات التي تقدمها ارتفعت خلال العام الماضي بمعدل 9.3% لتصل إلى 79 نقطة، فيما شهد موقع جوجل الذي يعتبر أكبر محرك بحث في العالم انخفاضاً بلغ 7.3% ليهبط إلى 78 نقطة.
وشهد المؤشر ارتفاع نسبة رضاء عملاء موقع مايكروسوفت الإلكتروني بنسبة 4.1%، فيما تعرض موقع "أمريكا أون لاين" لتراجع كبير بلغ 5.9%.
ومن جانبها، أكدت جوجل على استمرارها في تقديم أفضل الخدمات لمشتركيها عبر شبكة الإنترنت، وترحيبها بالمنافسة الشديدة التي تساعد على ابتكار الجديد في هذا المجال.
رابط الموقع : www.yahoo.com

خصائصه :
ياهو يهتم بشكل كبير ومركز على المواقع ذات المحتوى الإنجليزي ويهمل بشكل كبير باقي اللغات مثل العربية والعبرية والفرنسية عكس قوقل الذي اهتم بأكثر لغات العالم استخداماً ووضع لمعظم البلدان مواقع خاصة بهم تحوي على إمكانية البحث في لغة البلد أو في صفحات المواقع التي تنتمي إليه .
ولكن إن ركزنا على ما يهتم به ياهو وهو اللغة الإنجليزية لوجدناه الأفضل وبشكل كبير .. وأفضليته في اللغة الإنجليزية لا تعنى صفحات الويب فقط بل ما يقابلها من أوجه البحث مثل البحث عن الصور والأخبار والتسوق التي عادة ما تكون أفضليتها للغة الانجليزية لوفرة النتائج لهذه اللغة .
وبالنسبة لخاصية البحث عن الفيديو فهي موجودة في ياهو بشكل واضح وأعني بذلك أن بحث ياهو عن الفيديويتم في كل المواقع المؤرشفة لديها . أما قوقل ففضلت عمل موقع مشاركة لملفات الفيديوشبيه بالموقع الشهير يوتوبيوهو لا يزال في المرحلة التجريبية (بيتا)

ويوجد خاصية بحث أكثر من رائعة لمحبي قراءة الكتب (باللغة الانجليزية) فقد قدمت قوقل خدمة لا مثيل لها للبحث داخل كثير من الكتب المؤرشفة لديها في خدمة بحث الكتب والتي على الرغم من أنها لا زالت في المرحلة التجريبية (بيتا) إلا أنها تحمل آلاف الكتب وهذا إن دل على شيء إنما يدل على قوة هذه الشركة وعظمتها .. وقد حدثت نزاعات وقضايا على قوقل بسبب هذه الخدمة من قبل كتاب هذه الكتب وتم حل المشكلة بوضع قوقل إعلان عن الكتاب أثناء عرضه لمن يريد شراءه في أمازون .. وبهذا تم إرضاء جميع الأطراف .

صورة للموقع نفسه :

الخدمات التي يوفرها موقع yahoo :
تقدم يا هو خدمة جديدة في محرك البحث الخاص ها, هذه الخدمة أو الخاصية الجديدة هي تخزين نتائج البحث التي قمت بها أوتوماتيكياً , وذلك لضمان عدم فقد المعلومات وبالإضافة إلى تمكنك من الرجوع إلى نتائج بحثك وإكمال مشروعك التي كنت تعمل عليه بدون أية صعوبات .
أسمت ياهو هذه الخاصية " باد " Pad , وقد جربت جوجل هذا النوع من الخدمات وأطلقت خدمة أسمتها نوتبوك Notebook وكانت فعالة جداً إلا أنها تحتاج لأمر من المستخدم لتفعيلها والاستفادة منها, على عكس ياهو باد, التي تعمل تلقائيا.
على سبيل المثال, عند بحثك عن (حاسوب) على سبيل المثال, فإن محرك البحث ياهو يقوم بتخزين النتائج التي قمت باختيارها في خلفية الموقع, ثم بعد أن يطول البحث قليلا فانه يعرض عليك خيار تخزين ما قمت بإيجاده من نتائج, وبذلك تقوم بتخزين نتائج بحثك والرجوع لها متى احتجتها.
وبالذكر أن محرك البحث ياهو يعد ثاني اكبر محرك بحث في العالم بعد محرك البحث المعروف جوجل.


طريقة البحث عن المعلومة :

سهله جدا وتكون بكتابة المراد في مربع البحث " تقريبا مثل محرك البحث جوجل.

مميزات محرك البحث yahoo :
1- فهرسة المواضيع وتصنيفها و خاصية التصحيح اللغوي للمفردات التي يتم وضعها في مربع البحث تمام كما يعمل محرك جوجل الحالي.
 2- استخدام تقنية الأجاكس وبها أصبح محرك البحث يقدم للمتصفح اقتراحات تفاعلية أثناء كتابة ما يبحث عنه  مما قد يسهل عليه تحديد ما يبحث عنه بشكل أدق أو يفيد بالمصطلحات الأكثر شيوعا مما قد يساعد في البحث.

3- يتضمن محرك البحث المطور من ياهو على وظائف جديدة تشمل إدماج نتائج الوسائط المتعددة مثل الفيديو والصوت والصور.

4- إطلاق ياهو لخدمتها الجديدة للإعلانات الذكية و المسماة بــ Smart Ads و الخدمة الجديدة تعمد إلى إظهار الإعلانات بما يتناسب مع اهتمامات المستخدم و مكانه و عمره و ذلك بالاستعانة بتقنية جديدة وذكية

5- تزويد كل مشتركي بريد ياهو الالكتروني بسعة تخزين غير محددة .

 


محرك البحـث [Bing]

نبذة عن محرك البحث bing :
حقق محرك بحق مايكروسوفت bing أول خطوات النجاح بتجاوزه محرك بحث ياهو بعد أيام قليلة من إطلاقه الأسبوع الماضي, فبحسب موقع statcounter  تجاوز محرك بحث مايكروسوفت محرك ياهو وأصبحت نسبة استحواذه على سوق محركات البحث في أمريكا تصل إلى 16%  مقابل 10% لمحرك بحث ياهو و 71 % لمحرك بحث قوقل, وعلى الصعيد العالمي حقق محرك مايكروسوفت نسبه تصل إلى 5.6% مقابل 5.13% لمحرك بحث ياهو و 87% لمحرك بحث قوقل.
أعتقد أن هذه الأرقام تدل على نجاح سريع لمحرك بحث مايكروسوفت, ويكفي حصوله على المرتبة الثانية خلال أيام قليلة جدا, ولكن الصراع مع محرك بحث قوقل يحتاج لمزيد من الوقت والجهد حتى يقترب محرك بحث مايكروسوفت من محرك بحث قوقل.
رابط الموقع : www.bing.com

خصائص محرك البحث  bing:
محرك بحث Bing  ليس وليد الساعة , أو محرك تمت برمجته حديثاً , هو محرك له تاريخ طويل. وهو عبارة عن خلاصة تجارب طويلة مع محركات البحث قوامها أكثر من 10 سنوات قامت بها مايكروسوفت وفشلت أو لم تنجح في أغلبها.
أول ظهور له كان في خريف عام 1998 عندما أطلقت مايكروسوفت أول محرك بحث لها, وكان محرك البحث الخاص بـ MSN  وكان محرك البحث وقتها يعرض نتائجه من شركة تدعى (انكتومي) .. وفي عام 1999 استعاضت عن شركة (انكتومي) بشركة (التافيستا)
بعد ذلك بدأت مايكروسوف في بناء محرك البحث الخاص بها, كانت تطور المحرك باستمرار وتحدثه بشكل أسبوعي وأحياناً يوم.
وفي عام 2004 أطلقت مايكروسوفت النسخة التجريبية من محرك البحث الخاص بها بعد عدة سنوات من الأبحاث وأطلقت النسخة الأولى بشكل رسمي في فبراير من عام 2005, وكان اسم هذا المحرك  MSN Searchوكان هذا المحرك يستخدم قاعدة خاصة به, ويستخدم لجلب الصور شركة بيكسيرش.

صورة لمحرك البحث :



خدمات محرك البحث bing  :
محرك بحث Bing يوفر عدة أقسام عن مواضيع وخدمات متعددة حيث بإمكانك استخدام هذه الأقسام على حدة لتسهيل مهمة البحث بدلاً من استخدام محرك البحث العادي حيث سيكون بإمكانك العثور على معلومات مفصلة عن الموضوع أو الأمر الذي تبحث عنه , ومن هذه الخدمات ما يلي :
1- قسم للبحث عن الصور
2- قسم للفيديو
3- قسم للصحة
4- قسم للخرائط
5- قسم للمعلومات المحلية
6- قسم للأخبار
7- قسم للمصادر
8- قسم للتسوق
9- قسم للسفر
10- قسم للترجمة
              وغيرها من الأقسام

طريقة البحث عن معلومات في الموقع نفسه :
طريقة البحث لدى موقع بينج سهلة جداً كباقي محركات البحث , كتابة الكلمة المراد البحث عنها ثم الضغط على صورة العدسة للبحث .

مميزات محرك البحث bing :
1- إمكانية الإطلاع على معلومات عن الصفحة ومكوناتها قبل زيارتها من خلال التأشير على النقطة البرتقالية الموجودة بجانب كل نتيجة.2- الدقة العالية لنتائج البحث من خلال المحرك.3- يقدم Bing خاصية الخلفية المختلفة كل يوم وتحتوي كل صورة على نقاط ساخنة hotsopts مخفية تقودك إلى المزيد من المعومات عن الصورة.4- دعم عدد كبير من اللغات.5- إمكانية استخدام عدد من وظائف البحث المتقدم .6- محرك بحث للصور متطور جدا يتيح العديد من الخيارات التي تجعل من عملية البحث عن الصور تتم بطريقة أسهل ونتائج أدق .
                     وغيرها من الخدمات

هناك 23 تعليقًا:

  1. http://mchaabat-photo.blogspot.com/
    شكرا على الشرح

    ردحذف
  2. انا حسين علي فالح من العراق في البصرة واحب شركة googly

    ردحذف
  3. أحسنت وبارك الله لك على شرحك والفائدة العائدة منه لجميع الناس

    ردحذف
  4. الان خدمات اختيار مسك كلمات المواقع الالكترونية بما يتناسب مع معدلات البحث في المحركات ، يتم تنفيذها بدقة عالية من خلال شركة سوقني

    للاتصال بنا عبر جوال

    002_01008745590

    ردحذف
  5. الله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك امين يارب العالمين

    ردحذف
  6. خدمات مميزه تستحق الشكر والمتابعه لكم

    ردحذف
  7. صور مشبات,مشبات,مشبات رخام,ديكورات مشبات,ديكور مشبات,
    مشبات حديثه,مشبات جديده,مشبات ملكيه,ديكورات مشبات حديثه,مشبات تراثيه
    http://www.mchaabat-photos.com

    http://www.mchaabat.com

    http://www.mchaabat-decoration.com

    ردحذف
  8. مشاهدة الصور عن طريق الروابط الموجوده في الاسفل
    صور مشبات,مشبات,مشبات رخام,ديكورات مشبات,ديكور مشبات,
    مشبات حديثه,مشبات جديده,مشبات ملكيه,ديكورات مشبات حديثه,مشبات تراثيه
    ديكورات مشبات,ديكور مشبات,ديكورات مشبات جديده,ديكورات مشبات ملكيه
    صور مشبات
    مشبات
    مشبات رخام
    مشبات رخام
    <a
    ويمكنك مشاهدت الصور عن طريق الرابط
    http://www.mchaabat-photos.com
    http://www.mchaabat.com
    http://www.mchaabat-decoration.com

    ردحذف
  9. مافرق بين محركات البحث

    ردحذف

  10. صور مشبات
    http://shomane.blogspot.com/
    ديكورات مشبات

    http://abjdhoaz433.blogspot.com/
    ديكورات مشبات حديثة
    ديكورات مشبات جديده
    ديكورات مشبات مودرن
    ديكورات مشبات رخام
    مشبات ملكيه
    http://mashabaat.blogspot.com/

    مشبات | صور مشبات | ديكورات مشبات | صور مدافئ
    صور ديكور اسقف مشبات

    صور اشكال مشبات جديده
    http://abjdhoaz11.blogspot.com/

    افضل تصميم مشب نارافضل تصميم مشب نار مشبات حديثه

    http://abjdhoaz64.blogspot.com/2015/07/blog-post_8.html

    مشبات جبس , غرف تراثيه , مشبات تراث , | الوجار\مشبات

    http://abjdhoaz200.blogspot.com/2014/10/blog-post_11.html

    صور مشبات فخمه جديده | مشبات | صور مشبات | ديكورات مشبات

    http://abjdhoaz100.blogspot.com/2015/02/blog-post.html
    مشبات حجر ورخام حديثة
    صور مشبات حجر ورخام حديثة

    صور ديكورات مشبات فخمه
    http://chemnees.xtgem.com/

    صور مشبات | صور مشبات جديدة

    ردحذف
  11. لو سمختم هل يوجد مراجع

    ردحذف
  12. تصميم بيوت شعر في الرياض تجدون لدينا افخم بيوت الشعر و خيام ملكية فخمة نعمل في ديكورات بيوت الشعر
    من اكثر 20 سنة تفصيل بيوت شعر احدث تصاميم بيوت الشعر وخيمة ملكية لدينا صور خيام وبيوت شعر في الرياض
    للمزيد حول بيوت الشعر تواصلو معنا https://salla.sa/kiam/yzywYb

    ردحذف
  13. سعيد جداً بالمقال الجميل دا
    Very happy with this beautiful article

    مصمم شعارات
    سيو
    سيو
    سعيد جداً بالمقال الجميل دا

    ردحذف
  14. Sky Casino in Jordan 7-star Discounts - Air Jordan7
    Shop for SKYCITY's 7 STAR discount code and jordan 18 white royal blue clearance promo. Save with where to order air jordan 18 retro toro mens sneakers our latest SKYCITY promotional codes air jordan 18 retro toro mens sneakers cheap & free authentic air jordan 18 retro varsity red promo for more than air jordan 18 retro men clearance 15 countries.

    ردحذف
  15. Prior to RSM, making one hearing help required nine laborious steps involving hand sculpting and mould making, and the outcomes were usually ill-fitting. With RSM, a technician uses silicone to take an impression of the ear canal, that impression is 3D scanned, and after some minor tweaking the mannequin is 3D printed with a resin 3D printer. Using this process, tons of of hundreds of hearing aids are 3D printed Double Sided Tape each year. When we first began blogging about 3D printing back in 2011, 3D printing wasn’t prepared for use as a production method for large volumes. Nowadays there are numerous examples of end-use 3D printed consumer merchandise. Companies have used 3D printers of their design course of to create prototypes because the that} late seventies.

    ردحذف
  16. مميزات محرك البحث ياهو
    و مميزات محرك البحث جوجل
    1. اللغات المتعددة
    2. تخصيص الصفحة الرئيسية
    3. خرائط ياهو
    4. خدمة السؤال والإجابة
    5. البحث المحلي
    6. البريد الإلكتروني والخدمات الإضافية
    7. تنوع المحتوى

    ردحذف